هل العدس مسموح في الكيتو دايت؟

يُعدّ العدس من البقوليات الممنوعة في نظام الكيتو؛ وذلك لارتفاع محتواها من الكربوهيدرات، إذ يحتوي 1 كوب من العدس المسلوق على 39.8 غرامًا، ومنها 15.6 غرامًا من الألياف الغذائية، وبالتالي فإنّ صافي الكربوهيدرات يُعادل 24.2 غرامًا، ومن الجدير بالذكر أنّ حمية الكيتو يقتصر على تناول ما يتراوح بين 25 إلى 50 غرامًا من صافي الكربوهيدرات اعتمادًا على شدة تقييدهِ؛ لذا يُنصح تجنّب تناولهِ في نظام الكيتو.[١][٢]




تجدر الإشارة إلى أنّهُ في حال الرغبة بتناول العدس ضمن نظام الكيتو يُنصح بإضافتهِ بكميات قليلة مع استشارة أخصائي التغذية للمساعدة على تضمينها في نظام الكيتو بكميات محددة تتناسب مع الأغذية الأخرى المتناولة دون الخروج من الحالة الكيتونية.




ما هي البقوليات المسموحة في الكيتو دايت؟

تُعدّ معظم أنواع البقوليات غنية بالكربوهيدرات؛ مما يجعلها غير مناسبة لنظام الكيتو، ولكن مع ذلك هنالك بعض البقوليات المسموحة والتي تُعدّ منخفضة بالكربوهيدرات مما قد يُسمح تناولها باعتدال ضمن نظام الكيتو، ومنها ما هو موضح فيما يأتي:[٣][٤]

  • فول الصويا: يحتوي 1/3 كوب من فول الصويا على 3 غرامات من صافي الكربوهيدرات.
  • الفول السوداني: يحتوي 1/4 كوب من الفول السوداني على 3 غرامات فقط من صافي الكربوهيدرات، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُمكن تناول زبدة الفول السوداني أيضًا.
  • فول الصويا الأسود: يحتوي 1/2 كوب من فول الصويا الأسود على 5 غرامات فقط من صافي الكربوهيدرات، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُعدّ غنياً بالألياف الغذائية.
  • البازيلاء: يحتوي 1/2 كوب من البازيلاء الخضراء على 10 غرامات من صافي الكربوهيدرات.
  • الترمس: يحتوي 1/2 كوب من الترمس على 1 غرام من صافي الكربوهيدرات.




يحتوي 1/2 كوب من الحمص على 13 غرامًا من صافي الكربوهيدرات؛ لذا فإنهُ يُمكن إضافته إلى الكيتو دايت؛ ولكن بكميات صغيرة لتجنّب الخروج من الحالة الكيتونية، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُمكن استخدامهِ لتحضير طبق الحمص بطحينية وتناولهِ بكميات صغيرة أيضًا.




هل يوجد بدائل للبقوليات في الكيتو دايت؟

توضح النقاط الآتية بعض البدائل منخفضة الكربوهيدرات التي يُمكن تناولها بدلًا من البقوليات في نظام الكيتو:[٣][٥]

  • اللحوم المفروم: تُعدّ اللحوم المفرومة من البدائل الغنية بالبروتين والدهون الصحية، ومنخفضة الكربوهيدرات، التي يُمكن تناولها في نظام الكيتو بدلًا من البقوليات، ومن أبرز هذهِ اللحوم، الدجاج، والتيركي، واللحم البقري.
  • الباذنجان: يُمكن تناول الباذنجان كبديل عن البقوليات من خلال تقطيعهِ إلى مكعبات وإضافتهِ إلى بعض الأطباق، مثل؛ طبق البابا غنوج، ويمكن أيضًا شويهِ وهرسهِ وتناولهِ بدلًا من الحمص.
  • الفطر: يُمكن تناول الفطر في نظام الكيتو بدلًا من البقوليات من خلال إضافتهِ إلى السلطات واليخنات المختلفة، ولكن لا بُدّ من التنويه إلى أنّهُ لا يُعدّ غنيًا بالبروتين.
  • الأفوكادو: يُعدّ الأفوكادو من الفاكهة الغنية بالدهون الصحية ومنخفضة الكربوهيدرات مما يجعلها مناسبة للكيتو دايت، ويُمكن إضافتها إلى نظام الكيتو بعدة طرق، مثل؛ تحضير مهروس الأفوكادو، أو صلصة الجواكامولي.

المراجع

  1. Kelli McGrane (26/5/2020), "Are Lentils Keto-Friendly?", healthline, Retrieved 11/12/2022. Edited.
  2. "Lentils, mature seeds, cooked, boiled, without salt", fdc, 1/4/2019, Retrieved 11/12/2022. Edited.
  3. ^ أ ب SaVanna Shoemaker, "Are Legumes Allowed on Keto?", carbmanager, Retrieved 11/12/2022. Edited.
  4. Karthik Kumar (9/6/2022), "Are Lentils Keto-Friendly?", medicinenet, Retrieved 11/12/2022. Edited.
  5. SaVanna Shoemaker (10/9/2020), "Are Beans Keto-Friendly?", healthline, Retrieved 11/12/2022. Edited.