هل البيبسي دايت مسموح في نظام الكيتو؟

يُعدّ البيبسي دايت من المشروبات الغازية منخفضة الكربوهيدرات مما يجعلها من المشروبات التي يُمكن إضافتها إلى نظام الكيتو، إذ تحتوي 1 علبة من البيبسي دايت بحجم 360 مليغرامًا على 0.144 غرام فقط من الكربوهيدرات؛ ولكن على الرغم من ذلك لا يُفضل شُربها لِما تحتويهِ من مكونات غير صحية قد تُسبب أضرارًا جانبية.[١][٢]


ما هي المكونات الضارة في البيبسي دايت؟

يحتوي البيبسي دايت على مجموعة من المكونات للتحلية الصناعية بدلًا من السكر، والتي قد تُلحق الضرر بالصحة، ومن أبرز هذهِ المكونات ما هو موضح فيما يأتي:[٢][٣]

  • يحتوي البيبسي دايت على المحليات الصناعية، مثل؛ الأسبارتم، والأسيسلفام البوتاسيوم، بالإضافة إلى السكرالوز؛ إذ يُمكن أن تُؤدي تلك المحليات إلى حدوث مشاكل صحية في الأمعاء، فقد تُلحق الضرر بالبكتيريا النافعة في الأمعاء، بالإضافة إلى أنّها تزيد من الرغبة الشديدة في تناول السكر، ولكن من الجدير بالذكر أنّهُ يُمكن صنع العديد من المشروبات الغازية الدايت باستخدام محليات طبيعية خالية من السعرات الحرارية، مثل؛ ستيفيا، والإريثريتول؛ إذ تُعدّ الآثار الجانبية لهذه المحليات أقل مقارنة بالمحليات الصناعية السابقة.
  • يحتوي البيبسي دايت على بنزوات البوتاسيوم، وهي من المركبات المضافة التي يُفضل تجنّب تناولها؛ وذلك لاحتمالية تسببها ببعض الأضرار الصحية.


ما هي الآثار الجانبية للبيبسي دايت في الكيتو؟

يُمكن أن يُسبب شُرب البيبسي دايت، أو أي مشروبات أخرى تحتوي على المحليات الصناعية إلى التأثير على معدل التمثيل الغذائي، وتنظيم مستوى الجلوكوز والأنسولين في الدم، وتزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة؛ لذا يُنصح الحد من شُربها، أو شُرب أي مشروبات أخرى تحتوي على المحليات الصناعية، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُمكن أن يُؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية الأخرى، ومنها ما يأتي:[٤]

  • القلق والاكتئاب.
  • الإعياء.
  • التهاب المفاصل.
  • مرض باركنسون، أو ما يُعرف بالشلل الارتعاشي.
  • ألزهايمر.
  • التصلب المتعدد، أو ما يُعرف بالتصلب اللويحي.


ما هي المشروبات التي يُمكن إضافتها إلى نظام الكيتو؟

يوضح ما يأتي مجموعة من المشروبات الباردة التي يُمكنكِ الاستمتاع بها في نظام الكيتو إلى جانب الماء:[٣]

  • المياه الغازية: أو ما يُعرف بالماء الفوارة؛ إذ تُعدّ خالية من الكربوهيدرات، ويتم تصنيعها من خلال إضافة ثاني أكسيد الكربون، أو قد تحتوي على كربونات بشكل طبيعي من النبع المعدني.
  • عصير الليمون: إذ يحتوي الليمون على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات؛ لذا يُمكن إضافتهِ إلى الكيتو دايت من خلال إضافتهِ إلى الماء العادي، أو الشاي المثلج.
  • عصائر الخضروات: تحتوي بعض عصائر الخضروات على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مما يجعلها مناسبة للكيتو دايت، مثل؛ الخيار، والكرفس، والسبانخ.
  • المياه المنكهة: تحتوي المياه المنكهة على كميات صغيرة من عصائر الفاكهة لإعطائها النكهة والحلاوة، وقد يتراوح محتواها من صافي الكربوهيدرات بين 1 إلى 5 غرامات فقط، فهي تُعدّ مناسبة للكيتو دايت.




يُنصح بقراءة الملصق الغذائي لأي منتج من العصائر قبل شرائهِ؛ للتأكد من محتواه من صافي الكربوهيدرات وتحديد إن كان مناسبًا للكيتو دايت؛ إذ تسمح حمية الكيتو بتناول ما يتراوح بين 15 إلى 30 غرامًا من صافي الكربوهيدرات يوميًا اعتمادًا على شدة مستوى تقييدهِ



المراجع

  1. "Diet Pepsi Cola 8 Fluid Ounce Aluminum Can", fdc, 19/3/2021, Retrieved 8/12/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Diet Pepsi", sureketo, Retrieved 8/12/2022. Edited.
  3. ^ أ ب SaVanna Shoemaker (11/8/2020), "Top 13 Keto-Friendly Drinks (Besides Water)", healthline, Retrieved 8/12/2022. Edited.
  4. Lindsay Boyers (13/5/2019), "Diet Soda and Ketosis", livestrong, Retrieved 8/12/2022. Edited.