بدائل الأرز في الكيتو دايت

يُعدّ الأرز من الحبوب التي لا يُمكن تناولها في نظام الكيتو لارتفاع محتواها من الكربوهيدرات؛[١] لذا يوضح ما يأتي مجموعة من أنواع أرز الكيتو التي يُمكن تناولها كبديل منخفض الكربوهيدرات بدلًا من الأرز العادي عند اتباع الكيتو دايت:[٢][٣]




يُنصح استشارة أخصائي التغذية؛ للمساعد في تحديد الكمية المناسب تناولها من بدائل الأرز؛ وذلك لتجنّب الخروج من الحالة الكيتونية.




أرز القرنبيط

يُعدّ القرنبيط من الخضروات الصليبية التي يُمكن تناولها في نظام الكيتو لانخفاض محتواها من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنّها تُعدّ منخفضة السعرات الحرارية، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُمكن استخدامها كبديل عن الأرز، وذلك من خلال تقطيع القرنبيط إلى قطع صغيرة الحجم مشابهة للأرز وتناولها طازجة، أو طهيها ثم تقديمها للتناول، إذ يحتوي 100 غرام من أرز القرنبيط على 5 غرامات من الكربوهيدرات ومنها 2.4 غرام من الألياف الغذائية، وبالتالي فإنّ محتواها من صافي الكربوهيدرات يُعادل 2.6 غرام فقط.


أرز البروكلي

يُعدّ البروكلي من الخضروات المسموحة في نظام الكيتو؛ لذا يُمكن استعمالهِ كبديل عن الأرز من خلال برشهِ للحصول على قطع بحجم الأرز، إذ يحتوي 100 غرام من البروكلي المبروش على 5 غرامات من الكربوهيدرات ومنها 3.5 غرام من الألياف الغذائية وبالتالي فإنّ محتواها من صافي الكربوهيدرات يُعادل 1.5 غرام.


أرز الملفوف

يُعدّ الملفوف من الخضروات التي يُمكن تناولها ف ينظام الكيتو؛ لذا يُمكن تناولهِ بدلًا من الأرز من خلال برشهِ أو تقطيعهِ إلى شرائح رقيقة وصغيرة، إذ يحتوي كل 100 غرام منهُ على 5.8 غرامات من الكربوهيدرات، ومنها 2.5 غرام من الألياف الغذائية وبالتالي فإنّ محتواها من صافي الكربوهيدرات يُعادل 3.3 غرام.


أرز شيراتاكي

يُعدّ أرز شيراتاكي من بدائل الأرز التي تُسترخ من جذر نبات الكونجاك المُشابه للبطاطا، ويحتوي 100 غرام من أرز شيرتاكي على 5 غرامات من الكربوهيدرات التي تُعدّ جميعها من الألياف الغذائية، ولكن لا يحتوي هذا الأرز على البروتين، بالإضافة إلى أنّهُ يُعدّ منخفض السعرات الحرارية، فقد يُكتب على بعض منتجاتهِ خالٍ من السعرات الحرارية لشدة انخفاض قيمتها.


أرز الفطر

يُمكن استخدام الفطر في تحضير بديل للأرز في الكيتو دايت؛ وذلك من خلال تقطيع الفطر إلى شرائح صغيرة الحجم وطهيها مع الزبدة إلى أن تنضج ثم تناولها إلى جانب الأطباق المختلفة من وجبات الكيتو، ومن الجدير بالذكر أنّ الفطر يُعدّ منخفض السعرات الحرارية ومنخفض الكربوهيدرات.


الأرز البري

يُعدّ الأرز البري (بالإنجليزية: Wild rice)؛ من الأعشاب التي لها قوام مشابه للأرز، والتي يُمكن تناولها كبديل عن الأرز، إذ يُعدّ منخفض الكربوهيدرات، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينينة فهو يُعدّ من مصادر البروتين الكاملة، بالإضافة إلى محتواه الغني بمضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُمكن تقديمهِ إلى جانب العديد من أنواع الطاجن، والحساء، والسلطات المسموحة في الكيتو دايت.

المراجع

  1. "Can You Eat Rice on Keto?", ketoconnect, Retrieved 17/1/2023. Edited.
  2. "6 Keto-Friendly and Low Carb Rice Substitutes", atkins, Retrieved 17/1/2023. Edited.
  3. Zia Sherrell (27/4/2021), "12 rice substitutes suitable for all diets", medicalnewstoday, Retrieved 17/1/2023. Edited.