هل طحين اللوز مسموح في الكيتو؟

يُعدّ طحين اللوز من أنواع الطحين التي يُمكن استهلاكها عند اتباع رجيم الكيتو؛ وذلك لأنّهُ منخفض بالكربوهيدرات، إذ تحتوي 2 ملعقة كبيرة من طحين اللوز على 3 غرامات فقط من الكربوهيدرات، و7 غرامات من الدهون.[١][٢]


ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُمكن استخدام طحين اللوز كبديل عن طحين القمح في وصفات الخبز المختلفة، وغيرها من المخبوزات الأُخرى، ولكن يجب التنويه إلى أنّ دقيق اللوز يُعدّ خاليًا من الغلوتين وبالتالي فإنّهُ لا يرتفع مع الخميرة أثناء الخبيز، فقد يكون هناك الحاجة لاستخدام مكونات إضافية تُساعد على تماسك العجين، مثل؛ مسحوق قشور السيليوم، ومسحوق البروتين، أو البيض.[١][٣]


فوائد دقيق اللوز في الكيتو

يُمكن لاستخدام دقيق اللوز أن يُساعد على توفير مجموعة من الفوائد الصحية، ولكنّها لا تزال بحاجة للمزيد من الدراسات العلمية، ومن أبرزها ما هو موضح فيما يأتي:[٢]

  • يُخفض مستوى الكوليسترول الضار، ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد.
  • يُقلل من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يُعدّ خالي من بروتين الجلوتين؛ مما يجعلهُ من الخيارات التي يُمكن تناولها من قبل الذين يُعانون من حساسية الجلوتين أو عدم تحمل القمح دون حدوث اضطرابات هضمية لديهم، مثل؛ الانتفاخ، أو الإسهال، أو الطفح الجلدي، وغيرها من الآثار الجانبية الأخرى.
  • يُعدّ غني بفيتامين هـ الذي يُعدّ من مضادات الأكسدة التي تُقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يُمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل؛ مرض باركنسون.


بدائل للطحين مسموحة في الكيتو

إضافة إلى طحين اللوز يوجد مجموعة الأنواع الأخرى التي يُمكن استخدامها في نظام الكيتو لانخفاض محتواها من الكربوهيدرات، ومن أبرزها ما يأتي:[١]


طحين جوز الهند

تحتوي 2 ملعقة من طحين جوز الهند على 9 غرامات من الكربوهيدرات، فهو يُعدّ منخفض بالكربوهيدرات؛ لذا يُمكن استخدامهِ في العديد من الوصفات الخاصة بالكيتو، ولكن لا بُدّ من التنويه إلى أنّهُ قد يترك نكهة جوز الهند في الوصفة، كما أنّهُ يمتص الكثير من السوائل؛ لذا لا يُمكن استخدامهِ كبديل عن طحين القمح في الوصفات بالنسبة ذاتها فقد ينتج عن ذلك منتج جاف؛ لذلك فهو بحاجة للمزيد من المكونات السائلة.


طحين الشيا

يتكون طحين الشيا من بذور الشيا الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان ومنخفضة الكربوهيدرات، إذ يحتوي 2 ملعقة كبيرة منهُ على 5 غرامات من الكربوهيدرات، وعادةً ما يتم استخدامهِ في تحضير الحلوى، ولكن نادرًا ما يُستخدم بمفردهِ في تحضير خبز الكيتو، إذ يتم دمجهِ مع أنواع أخرى من الطحين.


طحين بذور الكتان

يحتوي طحين بذور الكتان على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، إذ تحتوي 2 ملعقة كبيرة منهُ على 4 غرامات فقط من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أنّهُ يُعدّ مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، ومن الجدير بالذكر أنّهُ عادةً يتم دمجهِ مع أنواع الدقيق الأخرى لتحضير الخبز؛ وذلك لامتصاصه كمية كبيرة من السوائل.

المراجع

  1. ^ أ ب ت SaVanna Shoemaker (8/7/2021), "8 Keto-Friendly Flours: Recipes and How to Use Them", healthline, Retrieved 27/6/2022. Edited.
  2. ^ أ ب Adam Rowden (28/6/2021), "What are the health benefits and uses of almond flour?", medicalnewstoday, Retrieved 27/6/2022. Edited.
  3. "Almond flour", dietdoctor, Retrieved 27/6/2022. Edited.