هل زيت الزيتون مسموح في الكيتو؟

يُعدّ رجيم الكيتو من الأنظمة الغذائية التي تسمح بتناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، والغنية بالدهون، ونظرًا إلى أنّ زيت الزيتون يُعدّ مصدرًا غنيًا بالدهون فهو من الزيوت المسموح تناولها خلال اتباع نظام الكيتو، إذ تحتوي 1 ملعقة كبيرة منهُ على 14 غرامًا من الدهون، و124 سًعرة حرارية، ويُعدّ خاليًا من الكربوهيدرات.[١][٢]


فوائد زيت الزيتون في الكيتو

يحتوي زيت الزيتون على العديد من الخصائص التي تجعلهُ من الإضافات الصحية للنظام الكيتوني، والتي قد توفر بعض الفوائد الصحية، ومن أبرزها ما هو موضح فيما يأتي:[٢][٣]

  • يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من حمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic acid)؛ الذي يُعد من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية التي يُمكن أن تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol)؛ وهي من المركبات النباتية التي قد تُحسن من وظائف الشرايين، وتُقلل الالتهابات، وتُعزز من صحة القلب.
  • يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، مما قد يُقلل من خطر الإصابة بالالتهابات التي يُمكن أن تُسبب زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض.
  • يُمكن أن يُقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، إذ تُشير العديد من الدراسات إلى أنّ زيت الزيتون يُمكن أن يكون مفيدًا لنسبة السكر في الدم وحساسة الأنسولين.


طرق إضافة زيت الزيتون إلى نظام الكيتو

تتعدد الطرق التي يُمكن من خلالها استهلاك زيت الزيتون في النظام الكيتوني، ومنها ما هو موضح فيما يأتي، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُنصح باختيار زيت الزيتون البكر الممتاز:[٤][٥]

  • استخدام زيت الزيتون في تحضير الصلصات والتتبيلات المختلفة.
  • إضافة زيت الزيتون إلى سوتيه الخضار.
  • إضافة زيت الزيتون على أطباق اللحوم بعد الانتهاء من طهيها.
  • إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون إلى العصائر، أو المخفوقات المختلفة.


زيوت أخرى مسموحة في الكيتو

إضافة إلى زيت الزيتون هنالك مجموعة من الزيوت الصحية التي يُمكن إضافتها إلى النظام الكيتوني، ومنها ما هو موضح فيما يأتي:[٤][٦]

  • زيت الأفوكادو: يُعدّ زيت الأفوكادو من المصادر الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، وتحتوي 1 ملعقة كبيرة منهُ على 14 غرامًا من الدهون، و124 سعرة حرارية، ومن الجدير بالذكر أنّهُ يُعدّ من الزيوت التي تتحمل درجات حرارة عالية؛ مما يجعلهُ مناسبًا للاستخدام أثناء الطهي.
  • زيت جوز الهند: يُعدّ زيت جوز الهند مصدرًا غنيًا بالدهون؛ مما يجعلهُ مسموحاً في نظام الكيتو، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّهُ يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي قد تُسبب ارتفاعاً في مستوى الكوليسترول الضار، كما أنّهُ يُمكن أن يُضيف مذاق جوز الهند في الأطعمة المستخدم فيها، ولا يُمكن استخدامهِ في الطهي على درجات حرارة مرتفعة كالقلي؛ لذا يُنصح بالحذر عند استخدامهِ.


زيوت يُنصح بتجنّبها في الكيتو

يُعدّ كلًا من زيت الصويا، وزيت الكانولا، وزيت الذرة، من أنواع الزيوت التي يُنصح بالحدّ من استهلاكها في النظام الكيتوني؛ وذلك لعدم احتوائها على نسبة عالية من الدهون بشكل طبيعي؛ إذ تخضع لعمليات تكرير صناعية لاستخراج دهونها؛ وبالتالي فإنّ هذهِ الزيوت يُمكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل؛ زيادة الوزن، والسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان، كما يُمكن لتسخين هذهِ الزيوت أن يتسبب بإطلاق بعض أنواع المركبات الضارة، مثل؛ الأكريلاميد.[٦]

المراجع

  1. "Olive oil", fdc, 30/10/2020, Retrieved 27/6/2022. Edited.
  2. ^ أ ب SaVanna Shoemaker (5/4/2022), "20 Foods to Eat on the Keto Diet", healthline, Retrieved 27/6/2022. Edited.
  3. Joe Leech (14/9/2018), "11 Proven Benefits of Olive Oil", healthline, Retrieved 27/6/2022. Edited.
  4. ^ أ ب Jessica Migala (29/9/2020), "What Are the Best and Worst Fats to Eat on the Ketogenic Diet?", everydayhealth, Retrieved 27/6/2022. Edited.
  5. answer is yes.,the better option to choose.&text=Extra virgin olive oil is,used in a ketogenic diet. "Can I use olive oil instead of coconut oil in the ketogenic diet?", olivewellnessinstitute, Retrieved 27/6/2022. Edited.
  6. ^ أ ب SaVanna Shoemaker, "6 Best Keto-Friendly Cooking Oils (and 5 to Avoid)", healthline, Retrieved 1/9/2021. Edited.